ابو جورج عضوا زهبى
عدد المساهمات : 132 العمر : 42 العمل/الترفيه : الخيال المزاج : مشاهده كوره قدم الشفيع : الشهيد العظيم مار جرجس
وبحب قداسه البابا شنوده الثالث الوظيفة : فنى طوارىء طبيه الديانة : مسيحى ارثوزوكسى السٌّمعَة : 1 نقاط : 22678 تاريخ التسجيل : 04/07/2009
| |
ابو جورج عضوا زهبى
عدد المساهمات : 132 العمر : 42 العمل/الترفيه : الخيال المزاج : مشاهده كوره قدم الشفيع : الشهيد العظيم مار جرجس
وبحب قداسه البابا شنوده الثالث الوظيفة : فنى طوارىء طبيه الديانة : مسيحى ارثوزوكسى السٌّمعَة : 1 نقاط : 22678 تاريخ التسجيل : 04/07/2009
| موضوع: رد: أقوال كثيره جدا وجميله القديس اسحق السرياني الجمعة يوليو 24, 2009 6:25 am | |
| الصوم
+ الذي يصوم عن الغذاء ، ولا يصوم قلبه عن الحنق والحقد ، ولسانه ينطق بالأباطيل فصومه باطل لان صوم اللسان أخير من صوم الفم وصوم القلب أخير من الاثنين . + ابغض كلام العالم لكى يعاين قلبك الله الصوم . + من اقتنى الفضائل العظيمة مثل الصوم والسهر ولكنه لم يقتن حراسه القلب واللسان فانه في الباطل يتعب ويعمل . إذا وضعت كل أعمال التوبة في ناحية ، الحفظ من ناحية أخرى ، فان الحفظ يرجح ، فان المسيح وضع قياس الوصايا على أصل الأفكار القلبية . وموسى على الأعمال المحسوسة . + إن عقل من يصوم .. يصلى برزانة .. أما عقل من يضبط جسده فهو مملوء بالنجاسة . + الذى يثبت في الصوم فإنه يحفظ عقله ثابتا ومستعداً أن يقاوم كل شهوات الخاطئة . + كل جهاد ضد الخطية وشهواتها يجب أن يبتدىء بالصوم خصوصا إذا كان الجهاد بسبب خطية داخلية . + إذا أضعفت الجسد بالصوم والاتضاع عند ذلك تتشجع النفس بالصلاة بالروح . + الصوم أبو الصلاة ، نبع الهدوء ، معلم السكوت بشير الخيرات . + الذى يصّوم فمه عن الأكل ولا يصّوم قلبه عن الحقد ولسانه عن الأباطيل صومه باطل . + ان كان معطى الناموس قد صام نفسه فكيف لا نصوم نحن الذين وضع الناموس من أجلنا . + عندما يوضع ختم الأصوام على فم الإنسان يبدأ ذهنه بالهذيذ بخشوع وينبض قلبه بالصلاة . +الصوم هو بدء طريق الله المقدس . هو تقويم كل الفضائل ، بداية المعركة ، جمال البتولية حفظ العفة ، أبو الصلاة ، نبع الهدوء ، معلم السكوت ، بشير الخيرات . + هذا السلاح ( الصوم ) قد صقله الله فمن إذا يجرؤ على احتقاره ! ان كان معطى الناموس قد صام بنفسه ، فكيف لا نصوم نحن الذين وضع الناموس لأجلنا . + انه أفضل إن تتخلف عن الخدمة " الصلاة " بسبب الضعف الناتج عن الصوم من أن تتخلف بسبب الكسل والوخم الناتج عن الامتلاء .. + حينما ينحط الجسد بالأصوام والإماتة تتشدد النفس روحيا في الصلاة . + الجوع أكبر معين على تهذيب الحواس . + في بطن امتلأ بالأطعمة لن يوجد مكان لمعرفة أسرار الله . + كل جهاد ضد الخطية وشهواتها يجب إن يبتدىء بالصوم خصوصا إذا كان الجهاد بسبب خطية داخلية .. + إذا ابتدأت بالصوم في جهادك الروحى فقد أظهرت بغضك للخطية وصرت قريبا من النصرة ... + بمجرد أن يبدأ الإنسان بالصوم يتشوق العقل لعشرة الله ! + أحذر لئلا تضعف جسدك بالتمادى في الصوم ، فيقوى عليك التراخى وتبرد نفسك . أوزن حياتك في كفة ميزان المعرفة . + إن أول وصية وضعت على طبيعتنا في البدء كانت ضد تذوق الطعام ومن هذه النقطة سقط رئيس جنسنا، لذلك فان أولئك الذين يجاهدون من اجل خوف الله يجب أن يبدؤ البناء من حيث كانت أول ضربة . + بسلاح الصوم نال جميع القديسين الأتقياء إكليل النصرة على أعدائهم ! لأنه أثناء الصوم يكون العقل مستعداً أن يحتمل اشد الضربات وأسوأ الحوادث المفاجئة دون أن يهتز ... + مائدة الإنسان الذى يداوم الصوم هي أحلى من كل عطر المسك وأزكى من أريج الزهر . خذ لنفسك شفاء لحياتك من على مائدة الصوامين السهارى أولئك العاملين في الرب . + من بذار عرق الصوم تنبت سنبلة العفة ، ومن الشبع الفجور ، ومن الامتلاء النجاسة . ليس سلاح أقوى من الصوم يعطى شجاعة للقلب فى معركة الارواح الشريرة . | |
|
ابو جورج عضوا زهبى
عدد المساهمات : 132 العمر : 42 العمل/الترفيه : الخيال المزاج : مشاهده كوره قدم الشفيع : الشهيد العظيم مار جرجس
وبحب قداسه البابا شنوده الثالث الوظيفة : فنى طوارىء طبيه الديانة : مسيحى ارثوزوكسى السٌّمعَة : 1 نقاط : 22678 تاريخ التسجيل : 04/07/2009
| موضوع: رد: أقوال كثيره جدا وجميله القديس اسحق السرياني الجمعة يوليو 24, 2009 6:26 am | |
| الشـكر
+ ليست عطية بلا زيادة إلا التى بلا شكر . + من لا يشكر على القليل فهو كاذب وظالم أن قال انه يشكر على الكثير والجاهل جزاؤه دائما في عينيه صغيرة . + فم يشكر دائما إنما يقبل البرك من الله تعالى وقلب يلازم الحمد والشكر تحل فيه النعمة . + تأمل دائما البلايا الصعبة وفى الذين هم في شدة ومذله وبهذا التـأمل يمكنك أن تقدم الشكر إزاء البلايا الصغيرة التى تنتابك وحينئذ تستطيع أن تصبر عليها بفرح . + القلب الذى يتحرك دائماً بالشكر هو مرشد يقود لعطايا الله للإنسان . + ينبغى على من يسير في طريق الله أن يشكره على كل ما يصادفه .
اقتناء الفضيلة
+ لا تظن في نفسك انك تنال مسيرة فاضلة أم صلاحا لنفسك بغير تعب . + إن حد كل تدبير للسير يكون بهذه الثلاثة : التوبة .. النقاوة .. الكمال . ما هي التوبة ؟ هي ترك الأمور المتقدمة ، والحزن من أجلها . ما هي النقاوة ؟ هي قلب رحيم على جميع طبائع الخليقـة . ما هو الكمال ؟ هو عمق ألا تضاع ورفض كل ما يرى وما لا يرى أى ما يرى بالحواس وما لا يرى بالهذيذ عليه . + الإتضاع بتميز هو معرفة حقيقية . + أن الكلام عن الفضيلة يحتاج إلى قلب فارغ من الأرضيات ومن التحدث عنها . + ان الفضائل ترتبط ببعضها كالسلسلة وبذلك لا يكون طريقها شاقاً وثقيلاً بل تتحقق كلها بترتيب .. + محب الفضيلة ليس من يعمل الخير بنشاط بل هو ذاك الذى يقبل السيئات ويتحملها بفرح .. + اذكر سقطة الأقوياء لتتواضع وأنت تعمل الصلاح . + خمس فضائل بدونها جميع طبقات الناس لا يمكنهم أن يكونوا بلا لوم وإذا حفظها الإنسان يخلص من كل مضرة ويضير محبوبا عند الله والناس أيضا وهى : "جسد عفـيف .. لسان أحترس.. زهد في الرغبة والشر.. كتمان الشر في سائر الأشياء بغرض مستقيم إلهى ... وإكرام كل طبقات ومراتب الناس فوق ما يستحق ذلك الوجه ، لأن الذى يكرم الناس يكرم هو أيضا منهم كما يأخذ المجازاة من الله . لأن الكرمة توجب الكرامة ، والازدراء يجلب ازدراء .
عدم الادانه
+ من كان ضميره دائما يهذى بالصالحات لا ينظر إلى نقائص قريبه . + من يزيل من ضميره هفوات قريبه يزرع السلام في قلبه . + أحذر من هذه الخلة أن تـكون جالسا وأنت تدين أخـاك لأن هذا يقلع بنيان برج الفضيلة العظيم ، وصلاة الحقود كبذار على صفا ( صخرة ) . + ابسط رداءك على المذنب واستره أن كنت لا تقدر أن تحتمل وتضع على نفسك أوزاره وتـقبـل الآداب وتـتحثم الأتعاب من جرائـه .
احتمال الشدائد والضيقات
+ لا تكره الشدائد فباحتمالها تنال الكرامة وبها تقترب إلى الله . لأن النياح الإلهي كائن داخلها ومحب الإصلاح هو الذى يحتمل البلايا بفرح . + كما أن الادويه المسهلة تنقى التعفنات الرديه من الأجسام هكذا شدة الضوايق تقلع الآلام من القـلب .د +بمقدار الحزن والضيقة تكون التعزية،لأن الله لا يعطي موهبة كبيرة إلا بتجربة كبيرة . +إذا اعتقدت أنك تستطيع أن تسلك طريق الرب بدون تجارب فاعلم أنك تسير خارجه وبعيدا عنه وعلى غير خطى القديسين +الأحزان المرسلة إلينا ليست سوى عناية الله بنا. + إذا شاء الله أن يريح أبناءه الحقيقيين لا يرفع عنهم التجارب...بل يعطيهم قوة ليصبروا عليها .
الصبر
+ أساس تدبير الوحدة هو الصبر والاحتمال بالتغصب وبها يبلغ الإنسان إلى كمال تام وهى تصلح قدامه سلما يصعد بها إلى السماء . | |
|
ابو جورج عضوا زهبى
عدد المساهمات : 132 العمر : 42 العمل/الترفيه : الخيال المزاج : مشاهده كوره قدم الشفيع : الشهيد العظيم مار جرجس
وبحب قداسه البابا شنوده الثالث الوظيفة : فنى طوارىء طبيه الديانة : مسيحى ارثوزوكسى السٌّمعَة : 1 نقاط : 22678 تاريخ التسجيل : 04/07/2009
| موضوع: رد: أقوال كثيره جدا وجميله القديس اسحق السرياني الجمعة يوليو 24, 2009 6:27 am | |
| الصــمت
+ قوة الجسد المآكل ، وغذاء النفس الكلام والحكايات وكما أن شره كثرة الحكايات هو رغبه النفس ، هكذا السكوت هو ثمرة الحكمة المزمعة . + أن كنت محبا للحق فكن محبا للصمت لأنه كمثل الشمس يجعلك الصمت تنير بالله ويخلصك من تخاتل المعرفة ، والسكوت يجعلك في عشرة مع الله . + الذى يحب الحديث مع المسيح يحب أن يكون وحدة والذى يريد أن يكون مع كثيرين فهو محب لهذا العالم . + الصمت بمعرفة يوحدك مع الله نفسه . + يلزمنا أن نعرف : متى نصمت ..ومتى نتكلم وكيف نصمت .. وبماذا نتكلم . + كلما أكثر الإنسان من الهرب من الثرثرة بلسانه استنار ذهنه بالأكثر . + صامت اللسان يبلغ رتبة التواضع بكل أحوالها ويتسلط على الأهواء بلا تعب .. + يجب أن نجبر أنفسنا على الصمت أولاً ثم يتولد في داخلنا ما يقودنا إلى الصمت . + بالصمت والصلاة المتواصلة يحاول الإنسان الصّوام جعل نفسه شبيها بالطبيعة الملائكية . + إذا تسلط عليك لسانك فثق أنك لن تستطيع التخلص من الظلام أبداً.. + إن صنت لسانك يا أخى يمنحك الله نعمة تنخشع القلب هالة نفسك وتدخل إلى فرح الروح .
الهذيذ
+ الهذيذ بأمور كثيرة ، غذاء للنفس ، سواء كان صالحا أم طالحا أم خليطا منها . الهذيذ بالواحد هو الانحلال من الكل والارتباط بالواحد . + الهذيذ والتأمل في الصلاة من السكينة .. والسكينة من عدم القنية . + الهذيذ في الكتب المقدسة ينير العقل ، ويعلم النفس الحديث مع الله ...
المشاركة الوجدانية
+ اسند الضعفاء وعز صغيرى النفوس كيما تسندك اليمين التى تحمل الكل. + شارك الحزانى بتوجع قلبك كى يفتح باب الرحمة لصلاتك . + المعتذر عن المظلوم يجد الله مناضلا عنه . من عاضد قريبه يعاضده الله سبحانه بذراعه . ومن سب أخاه برذيلة كان الله له سابا ومبكتا .
السلوك بمحبه واتـضاع
+ الذى يبغض صورة الله لا يمكن أن يكون محبوباً من الله . + إن الإنسان البعيد عن الله لا هم له إلا في إيقاع السوء بقريـبـه . + الذى نشر مراحمه بلا تـميـيـز على الصالحين والأشرار ، بالشفقة ، فقد تـشبه بالله . + الذى يعود لسانه أن يقول الصالحات على الأخيار والأشرار يملك السلام في قلبه سريعا . احترام الكل
+ الذى يكرم كل إنسان من اجل الله تعالى يجد معونة من كل إنسان بإشارة الله الخفية .
الأصدقاء + حاله تفتت هي مجالسه غير الحكماء إذا أنها فخ مخفى . + صديق جاهل هو ذخيرة خسارة ، مشاهدة النادبات في منزل البكاء أفضل من رؤية . + الصديق الذى يوبخ في الخفاء هو طبيب حكيم أما من يداوى أمام أعين الكثيرين فهو معير بالحقيقة
حكيم تـابع لأحمق
+ صديق غير حكيم يشـبه سراجا في شمس ومشير أحمق كضرير مرشد . + لا تكن صديقا لمحب الضحك والمؤثر أن يهتك الناس لأنه يقودك إلى اعتياد الاسـترخاء . + لا تظهر بشاشة في وجه المنحل في سيرته وتحفظ من أن تبغضه . + عبس وجهك لدى من يبدأ في أن يقع في أخيه قدامك فانك إن فعلت هكذا تكون متحفظا لدى الله تعالى ولديه . + شهية هي أخبار القديسين في مسامع الودعاء كالماء عندما تشربه الأغصان الجديدة . + لا تكرة الشدائد .. فباحتمالها تنال الكرامة وبها تقترب إلى الله . + أبسط ردائك على من وقع في عثرة واستر دائماً عليه . + أرفع عينيك للرب دائما لأن رعاية الله تغطى كل البشر ولكنها تظهر فقط لأولئك الذين ينقون ذواتهم من الخطية . + أستر على الخاطىْ من غير أن تنفر منه لكى ما تحملك رحمه الرب أسند الضعفاء ، وعز صغيرى النفوس كى ما تسندك اليمين التى تحمل الكل . | |
|